خلال أيام.. موعد انخفاض أسعار السلع الغذائية بعد صفقة رأس الحكمة | خبراء يوضحون


الاحد 25 فبراير 2024 | 02:36 مساءً
السلع الغذائية - صورة أرشيفية
السلع الغذائية - صورة أرشيفية
العقارية

كشف عدد من الخبراء الاقتصاديون في تصريحات صحفية، عن موعد انخفاض أسعار السلع الغذائية بعد صفقة رأس الحكمة.

موعد انخفاض أسعار السلع الغذائية بعد صفقة رأس الحكمة

وأكد خبراء اقتصاديون على أن الصفقة الاستثمارية رأس الحكمة ستنجح في خفض أسعار السلع داخل الأسواق المصرية في غضون شهر من الآن بعد أن نجحت في خفض أسعار الدولار الأمريكي في السوق الموازية وسعار الذهب بالأسواق.

بينما قال الدكتور سيد طه بدوي رئيس قسم المالية العامة بحقوق القاهرة، إن الآثار الإيجابية لصفقة رأس الحكمة انعكست ايجابيا على الاسواق المصرية في خفض اسعار الدولار الامريكي في السوق الموازية وكذلك خفض اسعارالذهب هو ما يشير على قدرة الصفقة الاستثمارية رأس الحكمة على خفض اسعار السلع فى الاسواق.

وأضاف الدكتور سيد طه أن المتوقع ان تشهد الأسواق انخفاضأسعار السلع في غضون شهر من الان نظرا أن البضائع فى الأسواق تم شرائها بالسعرالمرتفع.

واضاف ان الاثار الايجابية في الأسواق السلع ستظهر بعد شهر من الآن بعد أن تكون حركة الأسواق بدأت تستجيب للمعدلات الجديدة للسلع.

ومن جانب آخر قالت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة هدي الملاح مدير عام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية إن الصفقة الاستثمارية ستنجح في خفض الأسعارداخل الأسواق في الأسابيع القادمة بعد الانخفاض الذي حدث بالفعل في أسعار الدولارالامريكي اسعار الذهب شريطة ان تقوم الدولة بتوفير الدولار داخل البنوك للقضاءعلى السوق السوداء.

وأضافت الدكتورة هدي الملاح أن الصفقة تعطي كثير من الرسائل أولها ان مصر لن تتعرض للافلاس طوال حياتها كما يدعيه البعض بالاضافة الى جذب المستثمرين من الخارج لمدي الثقة في إمكانيات وقدرات الدولة المصرية وقدرة مصرعلى سداد ديونها الخارجية والداخلية وايضا قوة الاقتصاد المصري وايضا رسالة قوية للتجار الجشعين الذين يكنزون السلع داخل المخازن.

وأكدت أن على الحكومة سرعة التحرك لتحقيق شعور المواطن بمميزات الصفقة عن طريق ضخ مزيد من الأموال لوزارة التموين لشراء السلع وإعادةبيعها للمواطن بأسعار مناسبة بالأسواق .

ونوهت الدكتورة هدى إلى أن السلع ستشهد قريبا انخفاضا كبيرا في الأسواق بسبب الآثار الايجابية لصفقة رأس الحكمة.